العناوين headings في HTML 5 - Programmer Tech
html

العناوين headings في HTML 5

العناوين headings في HTML

العناوين headings في HTML

العنوان ( heading ) هو نص حجمه يكون مختلف عن حجم الفقرات, و يتم عرض العنوان على سطر مفرد بهدف إعطاء المستخدم فكرة عن موضوع الصفحة التي تم الدخول إليها.

يمكن أن تُساعد العناوين على تحديد التسلسل الهرمي و هيكل محتوى الصفحة. إن HTML توفّر لنا 6 مستويات من العناوين وهي من <h1> حتى <h6>. و كلما إرتفع وسم الرقم في العنوان كلما زادت أهميته, لذلك الوسم <h1> هو يكون أهم عنوان, بينما الوسم <h6> هو الأقل أهمية في صفحات الويب.

يتم استخدام عناوين العناصر (Headings) لتحديد تسلسل وتنظيم المحتوى على الصفحة. هنا هي عناوين العناصر المتاحة في HTML مع ترتيبها من الأعلى إلى الأدنى:

  1. <h1>: عنوان مستوى أعلى. يستخدم لعنونة العناصر الرئيسية في الصفحة.
  2. <h2>: عنوان مستوى ثانٍ. يستخدم لعنونة العناصر الفرعية في الصفحة.
  3. <h3>: عنوان مستوى ثالث. يستخدم لعنونة العناصر ذات الأهمية الثالثة في الصفحة.
  4. <h4>: عنوان مستوى رابع. يستخدم لعنونة العناصر ذات الأهمية الرابعة في الصفحة.
  5. <h5>: عنوان مستوى خامس. يستخدم لعنونة العناصر ذات الأهمية الخامسة في الصفحة.
  6. <h6>: عنوان مستوى سادس. يستخدم لعنونة العناصر ذات الأهمية السادسة في الصفحة.

يتم تطبيق تنسيقات مسبقة على عناوين العناصر في HTML، حيث يتم تحديد الأحجام والأنماط الافتراضية لكل منها. ومع ذلك، يمكن تعديل هذه التنسيقات باستخدام CSS لتناسب التصميم الخاص بك.

على سبيل المثال، يمكن استخدام العنوان <h1> لعنوان الصفحة الرئيسي والعنوان <h2> لعناوين الأقسام الرئيسية في الصفحة والعنوان <h3> لعناوين الأقسام الفرعية وهكذا.

ويمكن استخدام العناوين بشكل صحيح لتحسين توافقية محركات البحث وتحسين تجربة المستخدم للموقع.

إفتراضياً تعرض المتصفحات العناوين بخط كبير و تنسيقه غامق غير النص العادي. إن العناوين في HTML تكون مهمة جداً فهي تؤدي إلى إبراز الموضوعات المهمة في صفحة الويب و تؤدي إلى هيكلة صفحة الويب بشكل جيد. يجب علينا إستغلال العناوين heading بعناية لتحسين تفاعل المستخدم في صفحة الويب.

الطريقة الأفضل لإستخدام العناوين لتحسين تجربة المستخدم

يمكن استخدام العناوين في HTML بطرق عديدة لتحسين تجربة المستخدم، ومن أهم الطرق:

  1. تحسين التنظيم والهيكلية: باستخدام العناوين بشكل صحيح، يمكن تحسين تنظيم الصفحة وتوضيح الهيكلية العامة للمحتوى، مما يجعلها أكثر سهولة للقراءة والتصفح.
  2. تحسين تجربة المستخدم: تستخدم العناوين لتحديد محتوى الصفحة، وبالتالي يمكن للمستخدمين البحث عن المحتوى الذي يهمهم بشكل أسرع وأكثر فعالية.
  3. تحسين توافقية محركات البحث: تستخدم محركات البحث العناوين لفهرسة صفحات الويب، وبالتالي يمكن تحسين ترتيب صفحات الموقع في نتائج البحث.
  4. تحسين قابلية الوصول: العناوين يمكن استخدامها لتحسين قابلية الوصول للمستخدمين الذين يستخدمون تقنيات القراءة المساعدة مثل القارئات الشاشية، حيث يتم تحديد العناوين بشكل صحيح بحيث يمكن للقارئ الشاشي التنقل بسهولة بين العناصر المختلفة في الصفحة.

عند استخدام العناوين، يجب التأكد من استخدامها بشكل صحيح ومنطقي، وعدم استخدامها بشكل زائد أو قليل، حيث يجب استخدام العنوان الأعلى (h1) للعنوان الرئيسي للصفحة، والعناوين الأدنى (h2, h3, h4, h5, h6) للعناصر الفرعية والتفصيلية في الصفحة.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند استخدام العناوين

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند استخدام العناوين في HTML، ومن أهم هذه الأخطاء:

  • عدم استخدام العناوين بشكل منطقي: يجب استخدام العناوين بشكل منطقي ومتسق حيث يتم استخدام العنوان الأعلى (h1) للعنوان الرئيسي للصفحة، والعناوين الأدنى (h2, h3, h4, h5, h6) للعناصر الفرعية والتفصيلية في الصفحة.
  • استخدام عناوين غير متسقة: يجب تجنب استخدام عناوين غير متسقة في الصفحة، حيث يجب استخدام نفس الحجم ونفس النمط لجميع العناوين في الصفحة.
  • استخدام العناوين بشكل زائد: يجب تجنب استخدام العناوين بشكل زائد، حيث يجب استخدام العنوان الأعلى (h1) للعنوان الرئيسي للصفحة، والعناوين الأدنى (h2, h3, h4, h5, h6) للعناصر الفرعية والتفصيلية في الصفحة.
  • استخدام العناوين بشكل غير لائق: يجب تجنب استخدام العناوين بشكل غير لائق، حيث يجب استخدام العناوين فقط لتحديد مستوى العنصر المقترن بها في ترتيب الهيكلية النصية للصفحة.
  • عدم توفير العناوين: يجب توفير العناوين لجميع الصفحات في الموقع، حيث يعتبر توفير العناوين من الأساليب الهامة لتحسين التنظيم وتحسين تجربة المستخدم.
  • تكرار العناوين: يجب تجنب تكرار العناوين في الصفحة، حيث يجب استخدام كل عنوان لوصف محتوى فريد في الصفحة.

أهمية العناوين بالنسبة لمحركات البحث

يعتبر العنوان الرئيسي الذي يكون في صفحة الويب أهم عنوان في الصفحة وهذا بالنسبة لمحركات البحث ( Search Engines ) مثل Google و Yahoo و غيرهم…إلخ. ثم يأتي بعد العنوان الرئيسي في الأهمية مباشرتاً هي العناوين الموضوعة للفقرات في الصفحة. و تليها العناوين الفرعية الموضوعة في الفقرات و تعتبر الأقل أهمية.

لذلك ننصح دائماً بوضع عنوان الصفحة بين الوسم <h1> و عنوان أي فقرة بين <h2> و أي عنوان آخر فرعي بين <h3>.

مثال

<h1>Programmer Tech</h1>
<h2>Programmer Tech</h2>
<h3>Programmer Tech</h3>
<h4>Programmer Tech</h4>
<h5>Programmer Tech</h5>
<h6>Programmer Tech</h6>

قمنا بإنشاء 6 عناوين في المثال و هي من <h1> حتى <h6> وهي العناوين التي تستخدم في صفحات الويب. كتبنا في كل عنوان كلمة Programmer Tech كي نشغل الكود و نرى نتيجته بالشكل.

العناوين headings في HTML 5

كما لآحظنا من النتيجة السابقة كان وسم <h1> هو الأكبر من بين العناوين كونه العنوان الأهم, بينما كان الوسم <h6> هو الأصغر.

الأدوات التي يمكن استخدامها لفحص صحة العناوين

يمكن استخدام العديد من الأدوات لفحص صحة العناوين في صفحات HTML، من بينها:

  1. W3C HTML Validator: هو أداة مجانية تساعد على فحص صحة العناوين والتأكد من توافق الصفحة مع معايير HTML و CSS.
  2. Wave Web Accessibility Evaluation Tool: هو أداة مجانية تستخدم لفحص صحة العناوين وتحسين قابلية الوصول للمستخدمين الذين يستخدمون تقنيات القراءة المساعدة.
  3. SEO Site Checkup: هو أداة مجانية تستخدم لفحص صحة العناوين وتحسين توافقية محركات البحث.
  4. SEMrush: هو أداة مدفوعة تستخدم لفحص صحة العناوين وتحسين توافقية محركات البحث وتحسين التسويق الرقمي والتحليلات.
  5. Google Search Console: هي أداة مجانية تستخدم لفحص صحة العناوين وتحسين توافقية محركات البحث وتحسين تجربة المستخدم وتوفير بيانات التحليلات.

يجب استخدام هذه الأدوات بانتظام للتأكد من صحة العناوين وتحسين تجربة المستخدم وتحسين توافقية محركات البحث.

ما هي الأهمية الفعلية لكل عنوان في تنظيم المحتوى؟

تحتل عناوين العناصر في HTML دورًا هامًا في تنظيم وتنسيق المحتوى على الصفحة. إليك بعض الأهميات الفعلية لكل عنوان:

  • <h1>: يُستخدم عادةً لعنونة العنصر الرئيسي في الصفحة، مثل عنوان المقالة أو الصفحة. يجب استخدامه مرة واحدة فقط في الصفحة.
  • <h2>: يُستخدم لعنونة الأجزاء الرئيسية الفرعية في الصفحة. يمكن أن يكون لها عدة <h2> في الصفحة.
  • <h3>: يُستخدم لعنونة الأجزاء الفرعية للأجزاء الرئيسية. يمكن أن يكون لها عدة <h3> في الصفحة.
  • <h4> و <h5> و <h6>: يُستخدمون لعنونة الأجزاء الفرعية للأجزاء الرئيسية بشكل أدق. يمكن أن يكون لها عدة <h4> و <h5> و <h6> في الصفحة.

باستخدام التسلسل الصحيح لعناوين العناصر، يمكن للقارئ والمتصفح ومحركات البحث فهم ترتيب وتنظيم المحتوى. يمكن أيضًا استخدام عناوين العناصر في التصميم والتنسيق بواسطة CSS لإعطاء التركيز والأهمية المناسبة لكل جزء من المحتوى.

علاوة على ذلك، فإن استخدام العناوين الصحيحة يساهم في تحسين تجربة المستخدم، حيث يمكن للمستخدمين الذين يستخدمون تقنيات المساعدة القائمة على النصوص أو المتصفحات المحمولة أو القارئات الشاشية الوصول إلى المحتوى بسهولة وفهمه بشكل أفضل.

هل يمكنني تغيير حجم ونمط العناوين باستخدام CSS؟

نعم، يمكنك تغيير حجم ونمط عناوين العناصر باستخدام CSS. يوفر CSS العديد من الخصائص التي يمكن استخدامها لتحديد تنسيقات مختلفة لعناوين العناصر.

لتغيير حجم العناوين، يمكنك استخدام خاصية font-size في CSS. على سبيل المثال، يمكنك تعيين حجم العنوان <h1> إلى 24 بكسل كالتالي:

h1 {
  font-size: 24px;
}

يمكنك تعيين قيمة الحجم بوحدات أخرى مثل النقاط (pt) أو النسبة المئوية (%) وفقًا لاحتياجاتك.

بالنسبة لتغيير نمط العناوين، يمكنك استخدام خاصية font-family في CSS لتحديد نوع الخط المستخدم. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استخدام الخط “Arial” لجميع عناوين العناصر، يمكنك كتابة الشفرة التالية:

h1, h2, h3, h4, h5, h6 {
  font-family: Arial, sans-serif;
}

هذا يعني أن جميع عناوين العناصر ستستخدم الخط Arial أو أي خط بديل من نفس الفئة (sans-serif).

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام العديد من الخصائص الأخرى في CSS مثل font-weight لتحديد سمك الخط، و text-transform لتغيير حجم الحروف (كبيرة أو صغيرة)، و text-decoration لإضافة خط تحت العنوان، وغيرها من الخصائص لتخصيص نمط العناوين بالطريقة التي تراها مناسبة لتصميم صفحتك.

محمد تركي العلوش

من سورية بالتحديد من مدينة "منبج" ، ‏مبرمج ويب، محب للتقنية | ‎#أمن_المعلومات | ‎#الأمن_السيبراني | ‎#الشبكات | ‎#توعية_أمنية ، آمل أن أُقدم كل ما هو مفيد للجميع.
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى