أفضل محررات النصوص في برمجة الويب وكتابة الأكواد 2023 - Programmer Tech
html

أفضل محررات النصوص في برمجة الويب وكتابة الأكواد 2023

محررات النصوص البرمجية لكتابة الأكواد

محررات النصوص في برمجة الويب

المحرر ( Editor ) هو محرر نصوص ( Text Editors ) مصمم خصيصاً لأجل تحرير الأكواد المصدرية في برنامج حاسوب بواسطة مبرمج. وقد يكون هذا المحرر Editor تطبيقاً مستقلاً في الحاسوب أو يكون مدمجاً في بيئة تطوير متكاملة IDE.

منذ أن بدأت اجهزة الكمبيوتر في الظهور على الساحة في السبعينات من القرن الماضي, أصبحت البرمجة عملاً مهماً ولو أن كان هذا العمل صعباً و محدوداً في ذاك الزمان. مع مضي الزمن لقد نمت أهمية البرمجة و اللغات البرمجية المتاحة لها. و قد بات مجال كتابة الأكواد متاحاً للكثير من المبرمجين الطموحين. و واحدة من أهم الأدوات التي تم إنشاؤها من أجل مساعدة المبرمجين هي محررات النصوص ( Text Editors ) التي تمتلك أهمية كبيرة لأي مبرمج.

يمكن لأي برنامج يدعم إدخال النصوص ( Insert Texts ) أن يكون محرراً للنصوص قابلاً للإستخدام من قبل المبرمجين. أي أن برنامجاً بسيطاً مثل المفكرة ( Notepad ) التي تأتي مع الأنظمة قابلة للإستخدام لهذه الغاية.

المحررات الإفتراضية ( default Editors ) التي عادتاً ما نجدها جاهزة في الحاسوب هي ليست أفضل محررات يمكن إستخدامها لكتابة كود. لأنها لا تساعد في كتابة الكود و لا تظهر ألوان جميلة كما في باقي المحررات المخصصة لهذا الأمر.

تستخدم محررات النصوص في برمجة الويب لكتابة وتحرير الكود المستخدم في تصميم صفحات الويب. وتعد محررات النصوص من الأدوات الأساسية للمطورين الذين يتعاملون مع لغات الويب الشائعة مثل HTML و CSS و JavaScript.

تتوفر العديد من محررات النصوص المختلفة للاختيار من بينها، بعضها مفتوح المصدر وآخر مدفوع الثمن. من بين المحررات الشائعة لبرمجة الويب:

  • Sublime Text: يعتبر من أشهر محررات النصوص في برمجة الويب، ويوفر واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وميزات متقدمة مثل الإكمال التلقائي والتعليمات البرمجية المخصصة, يعتبر محررًا خفيفًا وسريعًا ومتعدد المنصات. يتميز بواجهة مستخدم أنيقة وسهلة الاستخدام ومجموعة واسعة من الميزات والإضافات المخصصة..
  • Atom: يعد من أشهر محررات النصوص ذات المصدر المفتوح، ويتميز بالقدرة على التخصيص الشديد والتوافق مع العديد من اللغات البرمجية, يعتبر محررًا قويًا وقابلًا للتخصيص بشكل كبير. يتميز بدعم ممتاز للغات المختلفة وتكامل قوي مع العديد من الإضافات والحزم..
  • Visual Studio Code: يتميز بواجهة مستخدم مرنة وميزات متطورة مثل الإكمال التلقائي والتصحيح اللغوي، وهو متوافق مع العديد من لغات البرمجة, مو يعتبر واحدًا من أكثر المحررات شعبية واستخدامًا في برمجة الويب. يتميز بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ومرونة في التخصيص والمزايا المتقدمة مثل التعديل الذكي والإكمال التلقائي وتكامل Git..
  • Brackets: يتميز بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام وميزات متطورة مثل إجراء تحليل الشفرة المصدرية وعرض معاينة فورية للتغييرات, يعتبر محررًا خفيفًا ومجانيًا مصممًا خصيصًا لتطوير الويب. يتميز بميزة “المعاينة المباشرة” التي تسمح لك برؤية تأثير التغييرات التي تقوم بها في الوقت الفعلي..
  • Notepad++: يعتبر محرر النصوص الأكثر استخداماً في برمجة الويب، ويتميز بسرعة الأداء والتوافق مع العديد من لغات البرمجة.
  • محرر النصوص Visual Studio: يوفر بيئة تطوير متكاملة (IDE) مع ميزات قوية لبرمجة الويب. يتميز بتكامل ممتاز مع منصات Microsoft ولغات البرمجة المختلفة.

هذه مجرد بعض الأمثلة على المحررات النصوص المستخدمة في برمجة الويب. تختلف تفضيلات المطورين واحتياجاتهم، لذا قد تجد أن محررًا آخر يناسب احتياجاتك بشكل أفضل.

مميزات محررات النصوص البرمجية

  1. يتم ترقيم السطور بحيث من السهل أن تعثر على أجزاء محددة من الكود أو أن تخبر مبرمج آخر عن مكان المشكلة لإيجادها بسهولة.
  2. يتميز بالألوان التي تميز بين التوابع و الأوامر و باقي المحتوى مثل التعليقات وغيرها.
  3. أفضل ميزة في المحررات هي الإكمال التلقائي للأوامر مما يتم توفير الكثير من الوقت أثناء الكتابة و المساعدة على تقليل الأخطاء.
  4. تحرير النصوص البرمجية: حيث تسمح هذه المحررات بكتابة وتحرير وتنسيق النصوص البرمجية بسهولة، بما في ذلك تحديد الأخطاء الإملائية والتركيبية وإصلاحها.
  5. التحكم في الأكواد المصدرية: تتيح للمبرمجين التحكم الكامل في الأكواد المصدرية، وذلك من خلال توفير واجهة سهلة الاستخدام لتحرير وتنسيق وحذف وإضافة الأكواد.

خطوات إنشاء ملف HTML بواسطة VSCode

  1. في البداية نقوم بإنشاء مجلد على سطح المكتب ونقوم بتسميته أي إسم نشاء لكي تقوم بوضع أي تصميم تنشئه في داخل هذا المجلد.
  2. نقوم بالنقر في زر الفأرة الأيمن على المجلد ثم إختيار فتح بإستخدام فيجوال ستوديو كود Open with Code حتى يتم فتح المجلد بداخل VSCode.
  3. نقوم بإغلاق صفحة الترحيب التي تظهر لنا بالنقر على الزر X التي وضعها البرنامج.
  4. نقوم بالنقر على إنشاء ملف, ثم بتسميته مثلاً prt.html.
  5. بعد الإنتهاء من كتابة إسم الملف نقوم بالنقر على Enter لكي يتم إنشاؤه و فتحه بداخل البرنامج.

محرر النصوص الخاص بموقع هرمش

إن محرر ويب هرمش أونلاين هو محرر مجاني يٌتيح تصميم صفحات الويب بكل سهولة. عند كتابة أي كود في محرر ويب هرمش يمكنك النقر على زر التشغيل حتى يقوم بعرض النتيجة بسهولة على الشاشة.

محرر ويب هرمش
محرر ويب

مميزات محرر ويب هرمش

  • يعمل بشكل أونلاين من المتصفح من الهاتف و الكمبيوتر.
  • إمكانية تجربة الكود بشكل مباشر داخل الموقع.
  • لا يحتاج إلى تحميل و تثبيت.
  • زر التبديل بين الوضع الليلي و الوضع العادي.
  • إمكانية تحميل الكود بصيغة html بعد كتابته و تجربته ضمن الموقع.
  • زر تغيير العرض عمودي و أفقي.

محرر النصوص Sublime Text و مميزاته

Sublime Text هو محرر نصوص قوي وشهير يُستخدم في برمجة الويب وتطوير البرمجيات. إليك شرحًا لبعض مميزاته الرئيسية:

  1. واجهة مستخدم سهلة الاستخدام: يتميز Sublime Text بواجهة مستخدم بسيطة وأنيقة، تسهل على المطورين التركيز على الكود وزيادة الإنتاجية.
  2. سرعة وأداء ممتاز: يُعتبر Sublime Text من أسرع المحررات في تنفيذ الأوامر وفتح الملفات الكبيرة، مما يوفر تجربة سلسة ومرنة للمستخدم.
  3. تخصيص قوي: يتيح Sublime Text إمكانية تخصيص المحرر بشكل كامل وفقًا لاحتياجات المستخدم. يُمكن تغيير الثيمات والألوان والخطوط والاختصارات والتكامل مع الإضافات لتحقيق تجربة مخصصة.
  4. التحكم بالتعديلات: يدعم Sublime Text ميزة التحكم بالتعديلات التي تتيح للمستخدم إجراء تغييرات في النص بطرق متقدمة مثل تحديد وتعديل العديد من الخطوط في نفس الوقت أو تحويل النص من حالة إلى حالة أخرى.
  5. الإكمال التلقائي والتعديل الذكي: يوفر Sublime Text ميزة الإكمال التلقائي التي تقدم اقتراحات للكود أثناء الكتابة، مما يساعد على توفير الوقت وتقليل الأخطاء. كما يدعم أيضًا التعديل الذكي الذي يسهل تعديل النص بطرق متقدمة مثل تعديل العديد من الأسطر في نفس الوقت.
  6. البحث والاستبدال القوي: يوفر Sublime Text أدوات بحث واستبدال قوية تسمح للمستخدم بالبحث عن نص محدد في الملفات أو في المشروع بأكمله وتعديله بسهولة.

تذكر أن هذه مجرد نبذة عن بعض مميزات Sublime Text، فهو يوفر العديد من الميزات الأخرى التي يمكن استكشافها واستخدامها لتحقيق تجربة تطوير رائعة في برمجة الويب.

محرر النصوص atom و مميزاته

Atom هو محرر نصوص قوي ومفتوح المصدر يستخدم في برمجة الويب وتطوير البرمجيات. إليك شرحًا لبعض مميزات Atom:

  1. مجاني ومفتوح المصدر: Atom هو محرر نصوص مفتوح المصدر ومجاني بالكامل، مما يعني أنه يمكن استخدامه وتعديله وتخصيصه بحرية من قبل المطورين.
  2. واجهة مستخدم قابلة للتخصيص: يتميز Atom بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام وجذابة. يمكن تخصيص الثيمات والألوان والخطوط وتخطيط الواجهة والأدوات وفقًا لتفضيلات المستخدم.
  3. قدرات التوسيع والإضافات: يحتوي Atom على نظام قوي للإضافات يسمح للمطورين بتثبيت واستخدام العديد من الحزم والمكونات الإضافية التي تعزز وظائف المحرر. يمكن توسيع قدرات Atom لدعم لغات البرمجة المختلفة وتوفير ميزات متقدمة.
  4. التعديل الجماعي: يوفر Atom ميزة التعديل الجماعي، حيث يمكن للمستخدم تحرير أجزاء متعددة من النص في نفس الوقت، مما يوفر الوقت ويزيد من الإنتاجية.
  5. إدارة المشروعات: يوفر Atom ميزات لإدارة المشروعات مثل البحث عبر الملفات والمجلدات وإمكانية التنقل بين الملفات بسهولة. كما يمكن للمطورين تكوين مشاريع مختلفة وحفظها للعودة إليها لاحقًا.
  6. وضع التصحيح اللغوي: يدعم Atom وضع التصحيح اللغوي، مما يساعد على اكتشاف وتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية أثناء الكتابة.

تذكر أن هذه مجرد نبذة عن بعض مميزات Atom، فهو يوفر العديد من الميزات الأخرى التي يمكن استكشافها واستخدامها لتحقيق تجربة تطوير فعّالة ومرنة في برمجة الويب.

محرر النصوص Visual Studio Code و مميزاته

محرر النصوص Visual Studio Code (VS Code) هو واحد من أكثر المحررات شعبية واستخدامًا في مجال برمجة الويب وتطوير البرمجيات. إليك شرحًا لبعض مميزاته:

  1. قوة وأداء عالي: يتميز Visual Studio Code بقدرته العالية وأدائه الممتاز. يتعامل بسهولة مع المشاريع الكبيرة والملفات الضخمة، ويوفر تجربة تحرير سلسة وسريعة.
  2. دعم لغات البرمجة المتعددة: يدعم VS Code مجموعة واسعة من لغات البرمجة، بما في ذلك JavaScript، HTML، CSS، Python، Java، C++، وغيرها الكثير. يوفر أدوات وتحسينات مخصصة لكل لغة لتسهيل البرمجة وتعزيز الإنتاجية.
  3. واجهة مستخدم مرنة وقابلة للتخصيص: تتميز واجهة المستخدم في VS Code بالبساطة والسهولة في الاستخدام. يمكن تخصيص الثيمات والألوان والخطوط وتخطيط الواجهة والاختصارات والإضافات لتناسب احتياجات المطور.
  4. الإضافات والمكونات الإضافية: يتيح VS Code نظامًا قويًا للإضافات يسمح للمطورين بتثبيت واستخدام العديد من الإضافات المتوفرة في السوق. هذه الإضافات توفر وظائف إضافية وتعزز قدرات المحرر، مثل التصحيح التلقائي للكود والتكامل مع أدوات التطوير وأنظمة التحكم في الإصدار وغيرها.
  5. التصحيح اللغوي والتكملة التلقائية: يوفر VS Code تصحيحًا لغويًا مدمجًا يساعد على اكتشاف وإصلاح الأخطاء النحوية والإملائية أثناء الكتابة. كما يوفر أيضًا ميزة التكملة التلقائية للكود، حيث يقدم اقتراحات للكود والمتغيرات والوظائف أثناء الكتابة.
  6. تكامل مع أدوات التطوير الشهيرة: يمكن لـ VS Code التكامل بسهولة مع أدوات التطوير الشهيرة مثل Git لإدارة إصدارات البرمجيات والتعاون، والمستودعات البعيدة مثل GitHub و Bitbucket.

هذه مجرد نبذة عن بعض مميزات Visual Studio Code. يوفر VS Code مجموعة واسعة من الأدوات والميزات التي تساعد المطورين على زيادة إنتاجيتهم وتحسين تجربة البرمجة.

محرر النصوص Brackets و مميزاته

Brackets هو محرر نصوص مفتوح المصدر تم تطويره بواسطة شركة Adobe Systems. وفيما يلي بعض المميزات الرئيسية لمحرر النصوص Brackets:

  1. معاينة حية (Live Preview): تعد ميزة المعاينة الحية واحدة من أبرز مميزات Brackets. يمكنك رؤية نتائج تغييراتك في الوقت الفعلي أثناء كتابة الكود، حيث يتم تحديث المعاينة تلقائيًا على الفور عند حفظ التغييرات.
  2. تعليمات برمجية ذكية (Intelligent Code Hints): يوفر Brackets تعليمات برمجية ذكية تساعدك في كتابة الكود بشكل أسرع وأكثر دقة. يقدم تلميحات تلقائية للأكواد والوظائف والمتغيرات والخصائص أثناء الكتابة.
  3. تكامل مع محرر CSS (CSS Editor Integration): يتميز Brackets بتكامله الوثيق مع محرر CSS، مما يتيح لك التعديل والتحكم في أنماط CSS المتعلقة بملف HTML الخاص بك بسهولة وفعالية.
  4. إدارة الملفات والمشاريع: يوفر Brackets أدوات قوية لإدارة الملفات والمشاريع. يمكنك فتح وتنظيم ملفات المشروع في نوافذ تبويبية، والتنقل بين الملفات والمجلدات بسهولة، والبحث عن النص في المشروع، وتشغيل الأوامر السريعة.
  5. مجتمع الملحقات (Extensions Community): يدعم Brackets مجتمعًا نشطًا من الملحقات والإضافات التي يمكنك استخدامها لتعزيز وتخصيص تجربة البرمجة الخاصة بك. يمكنك تنزيل وتثبيت ملحقات مثل مواضيع الألوان المخصصة وأدوات التحسين والتكامل مع أدوات الطرف الثالث.
  6. دعم لغات البرمجة المتعددة: يدعم Brackets مجموعة واسعة من لغات البرمجة، بما في ذلك HTML، CSS، JavaScript، PHP، Python، وغيرها. يوفر تمييزًا نصيًا ملونًا وتعليمات برمجية ذكية مخصصة لكل لغة.

تذكر أن Brackets هو محرر نصوص مفتوح المصدر، وبالتالي يوفر القدرة على تخصيصه وتوسيعه وفقًا لاحتياجاتك الخاصة من خلال المجتمع النشط والملحقات المتاحة.

محرر النصوص Notepad++ و مميزاته

Notepad++ هو محرر نصوص مجاني ومفتوح المصدر يتوفر على نظامي التشغيل Windows وLinux. إليك بعض المميزات الرئيسية لمحرر النصوص Notepad++:

  1. تحرير النصوص متعددة الملفات: يوفر Notepad++ دعمًا كاملاً لفتح وتحرير عدة ملفات في نوافذ تبويبية. يمكنك التنقل بسهولة بين الملفات المفتوحة والتحكم فيها في وقت واحد.
  2. تعليقات الشفرة وتمييز النص: يوفر Notepad++ تمييزًا نصيًا ملونًا لعدة لغات برمجة، بما في ذلك HTML، CSS، JavaScript، PHP، Python، وأكثر. يسهل قراءة وفهم الشفرة الملونة وتمييز النص والتعليقات.
  3. البحث والاستبدال المتقدم: يتميز Notepad++ بأدوات بحث واستبدال متقدمة تساعدك في إجراء عمليات بحث دقيقة وتعديلات دفعية على النصوص. يمكنك البحث عن كلمات محددة أو استخدام تعبيرات عادية للبحث المتقدم.
  4. الدعم الواسع للغات البرمجة: يدعم Notepad++ مجموعة كبيرة من لغات البرمجة ويوفر تمييزًا نصيًا ملونًا وتعليمات برمجية ذكية لكل لغة. يمكنك أيضًا تعريف تعليمات برمجية مخصصة للغة برمجة غير مدعومة.
  5. الامتدادات والملحقات: يتيح Notepad++ إمكانية تثبيت الامتدادات والملحقات لتخصيص وتعزيز قدرات المحرر. يتوفر مجموعة واسعة من الامتدادات المتاحة من المجتمع، بما في ذلك أدوات إضافية للتحقق من الصحة النحوية والتعليمات البرمجية الذكية وغيرها.
  6. وضع التشغيل القابل للتخصيص: يوفر Notepad++ وضعًا قابلًا للتخصيص يمكنك من تعيين وتشغيل سلسلة من الإجراءات والأوامر بنقرة واحدة. يمكنك تخصيص أوامر التشغيل الخاصة بك وتعيين اختصارات لتحسين إنتاجيتك.

يُعَدُّ Notepad++ محرر نصوص قويًا ومرنًا يلبي احتياجات المطورين والمستخدمين الذين يحتاجون إلى محرر نصوص سهل الاستخدام ومعزز بميزات قوية.

محمد تركي العلوش

من سورية بالتحديد من مدينة "منبج" ، ‏مبرمج ويب، محب للتقنية | ‎#أمن_المعلومات | ‎#الأمن_السيبراني | ‎#الشبكات | ‎#توعية_أمنية ، آمل أن أُقدم كل ما هو مفيد للجميع.
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى