طباعة البيانات و المتغيرات في لغة JAVA الدرس |2| - ProgrammerTech
Language:

Search

طباعة البيانات و المتغيرات في لغة JAVA الدرس |2|

  • Share this:
طباعة البيانات و المتغيرات في لغة JAVA الدرس |2|

الطباعة في لغة جافا Printing

الطباعة ( Printing ) لا شك بأن تعلمها يكون من أوائل الدروس في أي لغة نتعلمها ﻷنه هو الإخراج لأي كود نراه أمامنا.

سوف نقوم بفتح البرنامج و ننشئ مشروع جديد به, و نقوم بمسح التعليقات الذي تكون ضمن الكود عند إنشاء مشروع جديد.

package gradleproject223;
public class JavaApplication {
    public static void main(String[] args) {
        System.out.println("Programmer Tech");
    }    
}

 

بنية برنامج الجافا

الجافا تعتمد في بنيتها على هيكلية البرمجة الكائنية oop و بإطالعنا على المثال السابق نلاحظ بداية البرنامج. package ثم إسم الحزمة و هذا هو الأسم الذي ظهر لدينا. بمربع الحوار ببداية إنشاء المشروع و كلمة package تعني حزمة.

و الحزمة تحتوي بداخلها العديد من الكلاسات و العديد من الدوال و المتغيرات بحيث يمكن إستخدام هذه الحزمة في مكان آخر أو مشروع آخر.

ثم السطر الثاني مكتوب public class JavaApplication دائماً عندما نقوم بالبرمجة. في oop نقوم بكتابة class ثم اسم الكلاس و بداخل الكلاس يوجد. العديد من الدوال بما فيها البرنامج الرئيسي و كلمة public تعني يمكن إعادة.

أنه يمكن إعادة إستخدام الكلاس من خارج الحزمة, لدينا درجات الوصول عام public و خاص private و محمي protected و في العام نستطيع إستخدام أي متغير أو اي دالة من خارج الحزمة.

نلاحظ في السطر الثالث مكتوب public static void main(String[] args) هذا هو البرنامج الرئيسي.

و من البرنامج الرئيسي يتم إنطلاق البرنامج و تنفيذ الأوامر حسب تسلسلها من البرنامج الرئيسي.

ومعنى public تكلمنا عنها و قلنا أي دالة أو متغير يمكن إستخدامه من خارج الكلاس بعكس private و protected و معنى static تعني. أننا نستطيع إستدعاء هذه الدالة من خلال اسم الكلاس و ليس بواسطه الكائن.

اي دالة او اي متغير مُعرَّف على أنه static نستطيع إستدعاءه بإسم الكلاس.

وكلمة void تعني أن هذه الدالة لا تعيد قيمة و main تعني البرنامج الرئيسي و بعده String[] args هذه هي معاملات لإرسال معاملات نصية من خارج الكلاس.

في برنامجنا السابق نتعرف على كيفية طباعة كلمة Programmer Tech بإستخدام الدالة. System.out.println و بعدها كتبنا الكلمة الذي نريد طباعتها ضمن القوسين ثم ننفذ البرنامج ليبدأ بالتنفيذ و طباعة الجملة.

 

المتغيرات في لغة جافا

المتغيرات  ( variables ) نستطيع تعريفها بشكل مبسط على أنها مكان لتخزين قيمة بشكل مؤقت ويحجز مساحة معينة في الذاكرة.

و قُلنا بشكل مؤقت لأن المتغير يفقد قيمته بمجرد الخروج من البرنامج او إنهاء الإجراء.

وسوف نُلاحظ أن المتغيرات variable سوف نستخدمها في كل مشروع و في كل برنامج لا بد من إستخدام المتغيرات.

 

تعريف متغير في الجافا

لتعريف متغير في لغة الجافا نكتب بالبداية نوع المتغير و ثم اسم المتغير ثم فاصلة منقوطة, و الشكل العام له يكون كما بالشكل.

type var_name;

 

انواع المتغيرات في لغة جافا

  1. متغيرات عددية صحيحة integer ويحجز مساحة 4 بايت في الذاكرة.
  2. متغيرات عددية عشرية طويلة double ويحجز مساحة 8 بايت في الذاكرة.
  3. متغيرات نصية String.
  4. متغيرات عددية عشرية float ويحجز مساحة 4 بايت في الذاكرة.
  5. متغيرات لخزن حرف واحد char ويحجز مساحة 2 بايت في الذاكرة.
  6. متغيرات منطقية boolean وهو يقبل إحدى القيمتين true أو false.
  7. متغيرات byte يقبل قيمة عددية ويحجز مساحة 1 بايت في الذاكرة.
  8. متغيرات short يقبل قيمة عددية ويحجز مساحة 2 بايت في الذاكرة.
  9. متغيرات long ويقبل قيمة عددية صحيحة ويحجز مساحة 8 بايت في الذاكرة.

 

المتغيرات العددية الصحيحة في لغة جافا

تتضمن هذه المتغيرات قيم عددية صحيحة أي ارقام مثل 8,5,23,0 ....الخ.

int c;
d=23;

انشأنا متغير d في البداية ثم اسندنا له القيمة 23 و نستطيع إسناد القيمة له بشكل مباشر عند كتابته كما يلي.

int s=6;

لا يمكن انشاء متغيرين بنفس الأسم و نفس النوع في لغات البرمجة كما لاحظنا بالأول استخدمنا c و الثاني استخدمنا s و نستطيع ايضاً تعيين قيمة جديدة للمتغير.

int s=23;

هنا المتغير s فقد قيمته القديمة 6 و تم تعيين قيمة جديدة هي 23.

package prt;
public class Prt{
     public static void main(String[] args){
         int c;
         c=23;
         int s=6;
         int s=23;
    }
}

مثال

قم بتعريف ثلاثة متغيرات من نوع int ثم قم بإسناد قيم لهم وبعد ذلك قم بجمعهم و طباعة الناتج على الشاشة.

package prt;
public class Prt{
     public static void main(String[] args){
         first_number = 23;
         second_number=27;
         answer = first_number + second_number;
         System.out.println("Addition Total = " + answer );
    }
}

 

المتغيرات العددية العشرية double في لغة جافا

المتغير double يأتي أكبر من العدد الصحيح int و اكبر من float و يمثل عدد بفاصلة عشري تتألف من 64 بت, اذا لم نضع قيمة فتكون القيمة الإفتراضية 0.0d.

double c=23.6;

 

المتغيرات النصية String في لغة جافا

اذا كان لدينا قيمة نصية و نريد خزنها في متغير فلا بد ان يكون هذا المتغير من نوع String و تكون القيمة ضمن علامتي "تنصيص".

و كلمة تعريف المتغير حساسة لحالة الأحرف يجب كتابة الحرف الأول كبير, اذا كتبناه صغير فلا يتم التعرف عليه.

String c="ProgrammerTech";

نستطيع الدمج بين سلسلتين نصيتين بتعريف متغير ثالث و اسناد القيمتين الأوليتين لها.

String d="ahmed";
String a="data";
String t=d+a;

انشأنا متغيرين ثم دمجناهم بمتغير ثالث t.

 

المتغيرات العددية العشرية float في لغة جافا

يتضمن هذا اعداد كسرية او حقيقية, و يمثل عدد بفاصلة عشري تتألف من 32 بت اقل من double اذا لم نضع قيمة فتكون القيمة الإفتراضية0.0f.

float c = 14.45f;

 

المتغيرات لخزن حرف واحد char في لغة جافا

يتضمن الحروف بكافة اشكالها و يتم خزن به حرف واحد فقط و يكون ضمن علامتي تنصيص مفردات, اذا اردنا انشاء متغير لخزن حرف واحد نستخدم char.

char c = 's';

 

المتغيرات المنطقية boolean في لغة جافا

هذه المتغيرات تسمى المتغيرات المنطقية هي تأخذ أحدى قيمتين فقط و هما true او false فهي مهمة جداً في عالم البرمجة و المبرمجين يستخدمونها بكثرة.

boolean c = true;

ليس من المهم إسناد قيمة للمتغير عند تعريفه, يمكنك إسناد قيمة له وقتما تشاء في أي مكان في البرنامج

 

تعريف متغيرات بنفس النوع في لغة جافا بدون قيم

فإذا أردنا تعريف عدة متغيرات من نفس النوع لكن لا نريد إسناد أي قيم لها سيكون بالشكل

int saja;
int kaissar;
int muhammad;

لإختصار البرنامج نستطيع نفس هذه المتغيرات بنفس السطر كالتالي

int saja, kaissar, muhammad;

 

تعريف متغيرات بنفس النوع في لغة جافا مع قيم

int saja = 27;
int kaissar = 22;
int muhammad = 28;

لإختصار البرنامج نستطيع نفس هذه المتغيرات و إعطاءها قيم بنفس السطر كالتالي

int saja=27, kaissar=22, muhammad=28;

Muhammad Alush

Muhammad Alush

إسمي محمد تركي العلوش من سورية من ريف حلب الشرقي 1994, محب للتقنية و التعلم الذاتي, و جميع خبراتي تعلمتها ذاتياً, و اللغات البرمجية التي أتقنها هي html, css, javascript, php, c, python بالإضافة إلى حبي الكبير لمجال الشبكات.

موقعي programmer-tech.com